الكويت: تعليق صحيفتين لانتهاك حظر النشر بقضية "الانقلاب"

مصدر الصورة AFP
Image caption البرلمان الكويتي ناقش قضية الشريط في جلسة مغلقة.

أمر قاض كويتي بوقف صحيفتين مؤقتا بسبب خرقهما حظر نشر أخبار عن خطة مزعومة للانقلاب على الحكم في البلاد.

فقدت نشرت الصحيفتان المستقلتان "الوطن" و"العالم اليوم" تفاصيل شريط فيديو مزعوم يظهر فيه مسؤولون سابقون وهم يخططون لإسقاط قيادة البلاد.

وقضت المحكمة بوقف نشر الصحيفتين أسبوعين كاملين.

وقال مدير صحيفة الوطن إنه سيستأنف الحكم.

ونقلت عنه وكالة رويترز للأنباء قوله "لا أعتقد أننا تحدثنا عن الشريط أكثر من أي صحيفة أخرى".

ويبدو أن الشريط يحتوي على مزاعم بالتخطيط لإسقاط حكومة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي يدعمه الغرب.

وتناقلت وسائل الإعلام المحلية تقارير واسعة عن هذا الشريط منذ بداية العام، وهو ما دفع بديوان الأمير إلى الدعوة لوقف التطرق لهذا الموضوع.

وكان المدعي العام الكويتي أمر في وقت سابق من هذا الشهر بحظر نشر أخبار عن التحقيق، بينما ناقش أعضاء مجلس الأمة الموضوع، الأسبوع الماضي، في جلسة مغلقة.

ويعد البرلمان الكويتي واحدا من البرلمانات القليلة المنتخبة في دول الخليج.

وتصدر في الكويت 12 صحيفة يومية، تشمل تغطياتها انتقادات لوزراء في الحكومة، بمن فيهم أفراد من العائلة الحاكمة.

المزيد حول هذه القصة